"أبوغزاله" يطلق عدة مبادرات لتطوير التعليم في فلسطين

عمان – التقى سعادة الدكتور طلال أبوغزاله بوفد من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني برئاسة وكيل وزارة التربية والتعليم العالي عطوفة الدكتور بصري صالح، لبحث سبل دعم مجموعة طلال أبوغزاله للعملية التربوية والتعليمية والمعرفية والاجتماعية والاقتصادية في فلسطين.

ووجه الدكتور أبوغزاله بالغ التحية والتقدير خلال اللقاء إلى وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني الدكتور صبري صيدم وعلى جهوده لخدمة التعليم في فلسطين، خاصة وأن دولة فلسطين حصلت على نسبة الأقل أمية في العالم في الفئة العمرية ما بين 6-24 عاما.

وأكد الدكتور أبوغزاله على أن طرق التدريس الواجب اتباعها يجب أن تكون متنوّعة وتراعي التباين والاختلاف بين الطلبة ومستوى الذكاء، مشيرا إلى ضرورة أن تحرص على دمج وسائل التكنولوجيا الحديثة من الألواح والهواتف الذكية والحاسوب والتلفزيون والأفلام والأقراص المدمجة في العملية التعليمية.

وشدد أبوغزاله على أهمية الابتعاد عن أساليب التلقين والحفظ، واستبدالها بتعليم الطلاب المهارات الأساسيّة، وتنمية التفكير والإبداع والنقد لديهم، وإكسابهم مهارات التعلّم الذاتيّ.

وأشار الدكتور أبوغزاله إلى بعض المقترحات التي ستعمل من خلالها مجموعة طلال أبوغزاله لتطوير البنية التعليمية في فلسطين عموما ومدينة القدس على وجه الخصوص، منها توجيه كتاب إلى معالي وزير التربية والتعليم العالي الدكتور صبري صيدم حول تجربة المجموعة في إطلاق نظام لتقييم المدارس في الأردن واقتراح تطبيق برنامج نظير له في فلسطين، مع التركيز على القدس.

يشار إلى أن الاجتماع عقد بحضور الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي في فلسطين الدكتور إيهاب قبّج، ومدير عام الأنشطة الطلابية في فلسطين الأستاذ صادق الخضور.