أبوغزاله يرعى يوما علميا حول "أردن رقمي 2020 أم 2040 بين الواقع والطموح"

عمان - تحت رعاية سعادة الدكتور طلال أبوغزاله وعطوفة المهندس أحمد سمارة الزعبي نقيب المهندسين الأردنيين، نظم ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي بالتعاون مع النقابة يوما علميا بعنوان "أردن رقمي 2020 أم 2040 بين الواقع والطموح" لبحث واقع الحكومة الإلكترونية وأسباب التأخر في تطبيقها، والخروج بتوصيات عملية تطبق على أرض الواقع.

وخلال الجلسات أكد الدكتور أبوغزاله أن الحكومة الإلكترونية هي تقديم الخدمات الحكومية للمواطن إلكترونياً والتي يجب أن تصل لجميع شرائح المجتمع المحلي، وطالب بضرورة تسريع الخطوات للوصول إلى تطبيق ذلك، مشيرا إلى أن جلالة الملك عبدالله الثاني كان أول من نادى بتطبيقها.
 
وأضاف الدكتور أبوغزاله أن المستقبل وبناء الثروة هو للاختراع، وأي مهنة في المستقبل ستكون قائمة على تقنية المعلومات، مبينا أنه ولأهمية الإبداع تعمل مجموعة طلال أبوغزاله على تأسيس "كلية طلال أبوغزاله الجامعية التطبيقية للأعمال وتقنية المعلومات" التي ستباشر قريبا استقبال طلبتها، حيث تهدف إلى تخريج مبدعين، ويكون شرط التخرج منها اختراع جديد يضيف قيمة منافسة للمهن ولسبل المعيشة.

وأشار إلى ضرورة إشراك المجتمع المحلي والقطاع الخاص بالتساوي بعملية التحول الإلكتروني، وفقا لخطه صحيحة وعملية، داعيا إلى إنشاء لجنة مختصة في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي تضم خبراء من جمعية إنتاج ونقابة المهندسين تقوم على وضع التوصيات لتحقيق رقمنة الخدمات المقدمة للمواطنين ورفع هذه التوصيات إلى الجهات المختصة.

من جانبه، أعرب المهندس احمد سمارة الزعبي، نقيب المهندسين، عن فخره واعتزازه بحضور هذا اليوم العلمي باستضافة مجموعة طلال أبوغزاله المؤسسة الرائدة بالأردن والعالم، مؤكدا أن النقابة تتطلع مستقبلاً إلى التحول رقمياً وتقديم جميع خدماتها النقابية والهندسية إلكترونيا، مما يسهل عملها وعمل المهندسين.

وبين الزعبي أن حلم "أردن رقمي في 2020" لم يعد ممكناً بالخطوات التي تسير بها الحكومة الإلكترونية اليوم حسب اعتراف الحكومة نفسها، مما يستدعي منا التدخل للتقدم في هذه الملف بسرعة لتجاوز عقبات التمويل والمهارات من خلال الشراكة الفعلية مع القطاع الخاص.

وخلال الجلسة الافتتاحية بين عطوفة الدكتور مالك العمايرة رئيس شعبة الكهرباء في نقابة المهندسين من خلال أرقام إحصائية أن عدد سكان الأردن ارتفع بشكل كبير مما زاد حجم البطالة خاصة بين فئة الشباب حيث وصلت النسبة إلى 40%، مضيفاً أن السياسة التنموية في الاردن تؤثر بشكل سلبي على قطاعات المجتمع.

وأكد رئيس جمعية مهندسي الحاسبات والاتصالات المهندس هشام القطان على إن إيلاء الاهتمام الخاص من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين منذ تسلمه سلطاته الدستورية لموضوع الحكومة الإلكترونية أكبر دليل على رغبة جلالته في تطوير هذا القطاع، مشيرا إلى أهمية هذا اللقاء للخروج برؤيه مشتركة تحقق طموح جلاله الملك في (أردن رقمي) يؤدي إلى اقتصاد المعرفة المنشود.

وخلال اليوم العلمي تم عقد عدة جلسات نقاشية، حول "الخدمات الحكومية حاضرا ومستقبلا"، وواقع مستقبل الحكومة الإلكترونية والمدن الذكية والخدمات الحكومية والبطاقات الذكية التي تخدم المواطن، وغيرها من الموضوعات.