أبوغزاله: ربط مجتمعات البحث والتعليم في الصومال مع شبكات البحث والتعليم العربية والعالمية

عمان - أعلنت المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم "ASREN" استكمال الربط بنجاح بين الشبكة الوطنية للبحث والتعليم في الصومال "SomaliREN" والشبكة الإقليمية للبحث والتعليم في شرق وجنوب إفريقيا "UbuntuNet" وبالشبكة الأوروبية للبحث والتعليم "GEANT" ضمن مشروع الربط الإفريقي الثاني الذي يشارك في تمويله الاتحاد الأوروبي. ويوفر هذا الربط الاتصال مع الشبكة العربية للبحث والتعليم "ASREN".

وتعتبر شبكة البحث والتعليم في شرق وجنوب إفريقيا هي المؤسسة النظيرة لمنظمة "ASREN" بالإضافة إلى شبكة غرب ووسط افريقيا " WACREN". وتعمل هذه الشبكات معا من أجل تقديم خدمات البنية التحتية الإلكترونية لمجتمعات البحث والتعليم الإفريقية في إطار تمويل الاتحاد الأوروبي لمشروع الربط الإفريقي الثاني بالتعاون مع شبكة البحث والتعليم الأوروبية.

وقال سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس المنظمة العربية لشبكات البحث العلمي والتعليم: "إن شبكة البحوث والتعليم الصومالية و"UbuntuNet" هم شركاء لمنظمة "ASREN" بهدف زيادة سعة شبكات البحوث والتعليم في جميع المناطق العربية وخارجها، وإن دعم المفوضية الأوروبية لمشروع الربط الافريقي الثاني ومشروع الربط الأورومتوسطي الثالث كان له دور أساسي في الاتصال مع شبكة "GEANT" الأوروبية للوصول الى مختلف الموارد البحثية والحاسوبية".

 من جانبه، رحب الرئيس التنفيذي لشبكة "UbuntuNet" الدكتور باسكال هوبا بهذا التطور وقال:" نشعر في شبكة "UbuntuNet" بالفخر بأنه ورغم التحديات المتعددة، أصبحت الشبكة الوطنية للبحث والتعليم في الصومال الآن متصلة بشبكتنا. كما نرحب وبكل حماس بزملائنا من مجتمع شبكة البحث والتعليم الصومالية. حيث أننا نؤمن بأن هذا الربط سيحفز التعاون بين الصومال ومجتمع البحث والتعليم العالمي".

وعبر الرئيس التنفيذي للشبكة الوطنية للبحوث والتعليم في الصومال عبدالله بيهي حسين عن سعادته بهذا الإنجاز مشيرا إلى أنه حلم أصبح حقيقة للشبكة الوطنية للبحث والتعليم وكذلك للتعليم العالي في الصومال ومجتمع ومؤسسات البحث في الدولة. وأكد أن هذا الربط هو نقطة البداية في تحقيق رؤية كبيرة في ربط جميع مؤسسات البحث والتعليم فيما بينها وبين شركائها العالميين ليتحقق من خلالها الوصول إلى مصادر ومنشآت البحث والتعليم. وقدم شكره لجميع الشركاء لدورهم في تحقيق هذا التطور بالرغم من التحديات المتعددة على أرض الواقع.