كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار تنضم لتحالف جامعات مدينة شينيانغ الصينية

شنيانغ، الصين - وقعت كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار وجامعة شنيانغ نورمال مذكرة تفاهم، تنظم الكلية بموجبها إلى تحالف الجامعات الصينية في مدينة شينيانغ والدول الممتدة على طول مبادرة "الحزام والطريق".

ووقع المذكرة سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس مجلس إدارة مجموعة طلال أبوغزاله، وسعادة الدكتور جيا يومينغ، سكرتير الحزب الحاكم ورئيس جامعة شينيانغ نورمال، حيث أن جامعة شينيانغ نورمال تترأس التحالف، وهي إحدى الجامعات الرئيسية في مدينة شينيانغ عاصمة مقاطعة ليوانينغ.

وتهدف المذكرة إلى ضمان تعاون الجامعات الأعضاء في هذا التحالف في مجالات تنمية المواهب، والبحث العلمي، والابتكار، والتبادل الثقافي، والإدارة المشتركة للجامعات.

ويعتبر تحالف "الحزام والطريق" فرع مدينة شينيانغ مجتمع أنشأته الجامعات في جميع المدن الصينية لتوثيق العلاقات بين تحالف الجامعات الصينية والجامعات الأجنبية الأخرى التي تنوي الانضمام إلى هذا التحالف، بحيث تكون ضمن نطاق الدول الممتدة على طول منطقة الحزام والطريق، وتكون وظائفها الرئيسية وهيكلها التنظيمي وآليتها التشغيلية متسقة مع التحالف الجامعي ومبادرة "الحزام والطريق".

مبادرة الحزام والطريق
 مبادرة الحزام والطريق هي جهد طموح لتحسين التعاون الإقليمي والتواصل على نطاق قاري. تهدف إلى تعزيز روابط البنية التحتية والتجارة والاستثمار بين الصين و65 دولة أخرى. تتكون منطقة " الحزام والطريق" أساسًا من الحزام الاقتصادي لطريق الحرير، الذي يربط الصين بوسط وجنوب آسيا، ثم إلى أوروبا، وطريق الحرير البحري الجديد، الذي يربط الصين بدول جنوب شرق آسيا، ودول الخليج، وشمال إفريقيا، أوروبا. وتم تحديد ستة ممرات اقتصادية أخرى لربط بلدان أخرى بالحزام والطريق. ونطاق المبادرة ما يزال يتشكل، حيث تم الإعلان مؤخرا بأنها مفتوحة لجميع البلدان وكذلك المنظمات الدولية والإقليمية.