أبوغزاله يؤكد استعداد المجمع لبذل كافة الجهود لخدمة ديوان المحاسبة الليبي

عمان - وقع المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين برئاسة سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس مجلس الإدارة وديوان المحاسبة الليبي برئاسة الأستاذ خالد شكشك مذكرة تفاهم لتطوير قدرات الكوادر البشرية للديوان وأعضاءه والجهات التي يرعاها.

وأعرب الدكتور أبوغزاله رئيس مجلس إدارة المجمع عن اعتزازه بثقة ديوان المحاسبة الليبي بخدمات المجمع، مثمناً دور الديوان البارز ورغبته في تطوير قدرات وكفاءات كوادره العاملة.

وأكد أبوغزاله أن الاتفاق يأتي استمرارا للعمل نحو تطوير الخبرات والإمكانات للعاملين في المهنة من خلال العمل المشترك بين القطاعين العام والخاص.

وتناولت المذكرة ثلاثة محاور رئيسية تتضمن تقييم برامج التطوير المؤسسي ومحتوى الخطة الاستراتيجية  للديوان، وحصول موظفي الديوان على الشهادات المهنية الصادرة عن المجمع الدولي، بالإضافة إلى تأسيس المعهد الرقابي الليبي والذي يختص بالتدريب والتطوير في المجال المالي والرقابي وببرامج التأهيل للحصول على الشهادات المهنية.

وتهدف المذكرة إلى تنفيذ خطة ديوان المحاسبة الليبي في تنفيذ مشاريع تطوير وزيادة الكفاءة المهنية في عدة مجالات مثل تصميم وتطوير مناهج تدريبية واختيار مدربين، ورفع الكفاءة المهنية من خلال الشهادات المهنية في مجالات المحاسبة والتدقيق والمواضيع ذات العلاقة، وكذلك عقد دورات تدريبية متخصصة للديوان حسب احتياجاته، وتبني وتطبيق معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام.

وسيتم تنفيذ مشاريع إعادة الهيكلة والتطوير المؤسسي وإجراء مراجعة تحليلية للخطة الاستراتيجية لديوان المحاسبة في ليبيا ووضع التوصيات المناسبة لها، وبناء القدرات المؤسسية في مجال إدارة المشاريع ومتابعة تقييم الأداء المؤسسي، ومراجعة مؤشرات الأداء الرئيسية للأهداف والمبادرات والأنشطة وفقاً لمعايير "الإنتوساي".

ديوان المحاسبة الليبي
هو الجهاز الأعلى للرقابة المالية والمحاسبة في ليبيا، وهو هيئة مهنية مستقلة محايدة، ويتبع للسلطة التشريعية مباشرة، وهو عضو في المنظمات الدولية والافريقية والعربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة.

المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين
تأسس المجمع كهيئة مهنية محاسبية غير ربحية، بهدف الارتقاء بعلم المحاسبة والتدقيق والمواضيع الأخرى ذات العلاقة على المستوى الدولي، بالإضافة إلى المحافظة على الاستقلالية المهنية للمحاسبين وضمان الحماية لهم وتطبيق معايير الإشراف المهني عليهم كوسيلة للارتقاء بمهنتي المحاسبة والتدقيق.