"ملتقى أبوغزاله المعرفي" ينظم جلسة حوارية احتفالاً باليوم العالمي للجمارك

عمان - نظم ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي جلسة حوارية بعنوان "الجمارك والعالم الرقمي" برعاية عطوفة اللواء الدكتور عبدالمجيد الرحامنة مدير عام الجمارك الأردنية وحضور سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية. 

 ويأتي تنظيم الجلسة تزامناً مع الاحتفالات باليوم العالمي للجمارك، الذي يصادف في السادس والعشرين من كانون ثاني من كل عام، وهو اليوم الذي عقدت فيه أولى جلسات مجلس التعاون الجمركي في بروكسل عام 1953.

ورحّب الدكتور أبوغزاله بحضور اللواء عبدالمجيد الرحامنة للجلسة الحوارية، مؤكداً ان النجاحات التي وصلت إليها الجمارك مدعاة للفخر والاعتزاز من خلال الخدمات والمشاريع التي تطبقها الدائرة خدمة للمجتمع والوطن بقدرة عالية من الكفاءة والمهنية. 

وخلال الجلسة التي شارك فيها عدد من كوادر إدارة الجمارك الأردنية وممثلين عن الجهات الخاصة والقطاع العام، والتي تحدث خلالها عدد من المختصين، أشار الرحامنة إلى أن الجمارك تساهم بشكل فاعل بحماية الأمن الاقتصادي والاجتماعي. 

وبين الرحامنة أن أبرز ما تقوم به الجمارك هو الموازنة بين الرقابة والتسهيل، مع تبنيها العديد من المشاريع الريادية، منها نظام سير المعاملات الإلكتروني ومشروع التتبع الإلكتروني للشاحنات عبر الأقمار الصناعية بهدف تسهيل حركة تجارة الترانزيت المارة عبر المملكة، ومشروع النافذة الوطنية للتجارة وغيرها من المشاريع. 

من جانبه أوضح عميد جمارك أحمد العالم مشروع النافذة الوطنية للتجارة، أحد أبرز المشاريع التطويرية والتكنولوجيا الرقمية التي تستخدمها دائرة الجمارك، والذي تم تطبيقه حديثا، والذي يتيح التصريح المسبق عن البضائع إلكترونياً بمجرد إنهاء اجراءات التصدير في البلد المصدر باتجاه الأردن، والذي يؤدي إلى تخفيض زمن انجاز البيان الجمركي، مشيرا إلى أن الدائرة ستقوم بالتطبيق الكامل لعمليات التخليص الإلكتروني لكافة المراكز الجمركية في المملكة خلال هذا العام بعد نجاح تطبيقه في مركز جمرك العقبة. 

واستكمل عقيد جمارك جمال النجار مساعد مدير النافذة الوطنية الحديث عن مشروع النافذة الوطنية ومراحل إنجاز المشروع والذي يهدف إلى تسهيل الحركة التجارية وتبسيط الإجراءات الجمركية من خلال اختصار الوقت والجهد على متلقي الخدمة. 

أما عميد جمارك موسى رشيد مدير التعريفة والاتفاقيات فقد استعرض خدمات التبنيد المسبق للبضائع وتطبيق الاتفاقيات الجمركية الدولية والثنائية ودور الدائرة في حماية الملكية الفكرية ومنع التعدي على العلامات التجارية وحق المؤلف. 

وتحدثت المحامية هيجاء ابوالهيجاء مدير الاستشارات في طلال أبوغزاله للملكية الفكرية عن حماية حقوق الملكية الفكرية، وطرحت مقترحا حول آلية التبليغ عن حالات التعدي على أي حق من حقوق الملكية الفكرية من خلال التبليغ الإلكتروني حتى تتم عملية السيطرة وبشكل مبكر عن أي تعدي قد يحدث. 

وكان المدير التنفيذي لملتقى طلال أبوغزاله المعرفي السيد فادي الداوود قد أدار الجلسة، ورحب بالحضور، وأكد أن الملتقى أنشئ بهدف توفير مساحة للجميع للتعبير عن آرائهم في مختلف القضايا كمنصة فكرية للبحث والدراسة وتقديم المقترحات. 

وفي الختام قدّم الدكتور طلال أبوغزاله الدروع التقديرية للمتحدثين ودرع تقدير لعطوفة اللواء عبدالمجيد الرحامنة اعتزازا بجهود الجمارك الأردنية، و بالمقابل قدم اللواء الرحامنة درع الجمارك الأردنية لأبوغزاله تقديراً لإنجازات المجموعة العالمية.