أبوغزاله: اعتماد جامعة فلسطين التقنية مركزاً لامتحانات الشهادات الدولية المحاسبية

القدس - وقعت جامعة فلسطين التقنية – خضوري  والمجمع  العربي  للمحاسبين  القانونين اتفاقية لاعتماد الجامعة، كمركز امتحانات الشهادات والمؤهلات الدولية في مجال الشهادات المهنية المحاسبية المتخصصة، خاصة فيما يتعلق بدورة محاسب دولي عربي قانوني .(IFRS (بالإضافة الى شهادة خبرة  لإعداد المعايير  الدولية ،(IACMA (ومحاسب اداري دولي عربي قانوني معتمد ،(IACPA(معتمد. 

وجاء التوقيع على هامش ورشة العمل الختامية لمشروع تطوير برنامج أنظمة المعلومات المحاسبية الممول من البنك الدولي، بالتعاون مع مجموعة طلال أبوغزاله، بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية  والمالية  ومدير مركز الريادة المحاسبية الدكتور نافع عساف، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور سائد ملاك، وممثل المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين في فلسطين والمدير التنفيذي لمجموعة طلال أبوغزاله الأستاذ جمال ملحم، وعميد كلية الاقتصاد والأعمال الدكتور إيهاب القبج، وعدد من كوادر كلية الاقتصاد والأعمال وطلبتها. 

وتم توقيع الاتفاقية بين جامعة خضوري والمجمع العربي للمحاسبين القانونين باعتماد الجامعة كمركز امتحانات الشهادات والمؤهلات الدولية في مجال الشهادات المهنية المتخصص. 

وبين الدكتور عساف أن هذه الاتفاقية هي الثالثة من هذا النوع بين الطرفين، موضحاً أن توقيع الاتفاقية يأتي في سياق رسالة واستراتيجية الجامعة في تعزيز علاقات الشراكة بين جامعة خضوري والقطاع الخاص من أجل تحفيز وتيسير انكشاف الطلبة على سوق العمل، وتمكينهم للمنافسة والانخراط فيه. وأضاف عساف أن اعتماد جامعة خضوري كمركز للامتحانات المهنية، هي فرصة لتمكين طلبة الجامعة بشكل خاص وطلبة المحاسبة في الوطن بشكل عام، من الحصول على التأهيل المناسب لتقديم الامتحانات المهنية في مجال المحاسبة والمعتمدة على المستوى الوطني والإقليمي.

 من جانبه أوضح ملحم أن تأسيس مجتمع طلال ابوغزاله للمعرفة يأتي ضمن الفلسفة التي تتبعها مجموعة أبوغزاله الدولية للاستثمار، في المعرفة والمهنة وبناء الإنسان، مبينا أن إنشاء المركز وتوقيع الاتفاقية في سياق سعي مجموعة ابوغزاله وتوجهاتها غير الربحية لتهيئة ظروف أفضل للشباب الفلسطيني، ومنحهم الفرصة للوصول إلى كلية طلال أبوغزاله لإدارة الاعمال والوصول إلى موقع الاعمال، وتمكينهم ومن ثم الوصول الى مواقع الجامعات الاخرى ومراكز الأبحاث. وأضاف ملحم أن اختيار جامعة خضوري لإنشاء المركز وتوقيع الاتفاقية مع المجتمع العربي، سيعزز التعاون في مجالات آخر كدبلوم كامبردج ((ACMA) (IACPA  لمهارات تقنية المعلومات، وتقديم دورات المحاسبين واعتماد الجامعة كمركز امتحانات الشهادات والمؤهلات الدولية. 

وأكد ملحم أنه رغم انتهاء التمويل لمشروع مركز الريادة المحاسبية، إلا أن مجموعة طلال أبوغزاله ستعمل على تعزيز دور المركز الريادة في الاعمال المحاسبية كمرجع دائم للمعرفة والتطوير، ونقطة فاعلة لتحقيق النوعية في الاعمال المحاسبية. 

وخلال ورشة العمل قدم د. القبج مقدمة حول برنامج أنظمة المعلومات المحاسبية حيث قدموا عرضاً حول الشركات الافتراضية. 
يذكر ان المجتمع العربي للمحاسبين هو ذراع غير ربحي لمجموعة طلال أبوغزاله، طور منهاجه ضمن المعايير المحاسبية العصرية والجديدة وهو مجتمع يعقد امتحاناته فيما يزيد عن أربعين جامعة عربية بما فيها جامعة فلسطين التقنية – خضوري.