أبوغزاله والزعبي يوقعان اتفاقية تعاون لتوفير برامج تأهيلية وتطبيقية وتدريبية

عمان – وقعت جمعية المجمع العربي للمحاسبين القانونيين مع جامعة البلقاء التطبيقية اتفاقيـة تعاون في مجال خدمات التدريب والشهادات المهنية المتخصصة. 

ويأتي توقيع الاتفاقية الذي تم في مقر "طلال أبوغزاله العالمية" ووقعها رئيس الجمعية سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الزعبي بهدف إعداد مدربين مؤهلين للعمل في القطاعين العام والخاص وتطوير الكفاءات في مجالات تدريب المحاسبة والتدقيق، من خلال البرامج الأكاديمية والمهنية التي توفرها الجمعية من خلال المركز الوطني للتدريب وتأهيل المدربين في الجامعة. 

ورحب الدكتور أبوغزاله برئيس الجامعة والوفد المرافق له، وأكد أهمية هذا التعاون ما بين مؤسسة مهنية مثل الجمعية وجامعة رائدة مثل جامعة "البلقاء" بدمج التعليم الأكاديمي مع المهني خلال مرحلة الدراسة الذي من شأنه أن يخدم الطلبة والعملية التعليمية، موضحا أن هذا التعاون يوفر للطالب قيمة مضافة ليتخرج حاملا شهادتين أكاديمية ومهنية، ومؤهلا لتأسيس عمله الخاص دون أي مساعدة. 

وأكد أبوغزاله على أن التعليم في هذه الفترة يوجب التعلم ليس رقميا فقط بل صفيا أيضا، بهدف تحقيق هدف بناء القدرات، وهو ما تنفذه مؤسسات "طلال أبوغزاله العالمية -التي يرأسها"، منوها أبوغزاله إلى أنه يتم توفير مؤهلات مهنية ودبلومات في عدة مجالات وغالبية روادها من خريجي الجامعات. 

وأشار إلى أن اللجوء إلى البرامج المهنية بعد التخرج، هو لأن الطلبة خريجون أكاديميون وغير حاملين لمؤهلات مهنية، الأمر الذي من شأنه أن يوفر الوقت على الطلبة.

وقال الزعبي أن توقيع هذه الاتفاقية مع هذا الصرح المتميز يتوج جهود الجامعة في إعداد الكوادر المؤهلة والمدربة على يد أفضل المدربين وأصحاب الاختصاص في هذا المجال، مشيرا إلى أن الجامعة تسعى إلى التشبيك مع مختلف القطاعات الوطنية وخاصة القطاع الخاص المشغل الرئيس لقوى العمل، وإن الجامعة تعمل على تطبيق استراتيجيتها التي أطلقتها وشعار التعليم بهدف التشغيل وفتح الآفاق أمام أبنائنا الطلبة والخريجين لتطوير وصقل مهاراتهم العملية".

وأضاف "إن المركز الوطني لتدريب المدربين في الجامعة يستهدف في دوراته التي يعقدها المؤسسات الوطنية الرسمية والخاصة كافة، وإن انتشار جامعة البلقاء التطبيقية في مختلف أرجاء الوطن يسهل على المؤسسات والأفراد الاشتراك في جميع الدورات التي يعقدها المركز لتأهيل وتدريب الكوادر الفنية والإدارية في القطاعين العام والخاص".

ويتضمن التعاون توفير البرامج التأهيلية للمتدربين بالطريقتين التقليدية والرقمية والتي تشمل عدة مؤهلات هي برنامج تأهيل خبير المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS Expert)، وبرنامج تأهيل خبير في المعايير المحاسبة الدولية في القطاع العام (IPSAS Expert).
كما تتضمن البرامج مؤهل "محاسب دولي عربي قانوني معتمد (IACPA)" وهو برنامج تأهيل في مجال المحاسبة والتدقيق والمواضيع ذات العلاقة، يتكون من أربعة أجزاء متخصصة يعقب كل منها امتحان متخصص يحق لمجتازيها الحصول على شهادة المؤهل، بالإضافة إلى مؤهل "محاسب دولي إداري عربي معتمد IACMA"، يتكون من أربعة أجزاء متخصصة يعقب كل منها امتحان متخصص يحق لمجتازيها الحصول على شهادة المؤهل.