أبوغزاله يدعم أطروحتين للدكتوراه في معايير ومؤشرات "أروقا"

عمّان – تم استكمال أطروحتين لغايات الحصول على شهادة الدكتوراه في مجال معايير ومؤشرات المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم "أروقا" بدعم وتعاون من المنظمة ورئيسها سعادة الدكتور طلال أبوغزاله.

وقد حصلت الدكتورة فاتن سعدة، على شهادة الدكتوراه في تخصص الإدارة التربوية من الجامعة الأردنية بعد مناقشتها أطروحتها بعنوان: "دليل تربوي مقترح للتقييم الذاتي لقيادات المدارس الخاصة في منطقة عمّان استنادًا إلى معايير "أروقا"، فيما ستناقش أطروحة الدكتورة هناء العلعالي قريبا للحصول على شهادة الدكتوراه في تخصص الإدارة التربوية، بعنوان: "برنامج تدريبي مقترح لمدراء المدارس الخاصة في لواء الجامعة في ضوء متطلبات معايير "أروقا"، من جامعة اليرموك.

وثمّن سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم "أروقا" اختيار كل من الدكتورة سعدة والدكتورة العلعالي لموضوعي الأطروحتين واللتان يتضمنان معايير ومؤشرات المنظمة، مؤكدا أن المنظمة تضع كافة خبراتها وإمكاناتها لخدمة الباحثين وطلبة العلم في الدول العربية.

سعت الدكتورة سعدة من خلال أطروحتها إلى تسليط الضوء على نشاطات المنظمة فيما يخص الاعتمادية، وجهودها في نشر ثقافة الجودة التعليمية والاعتماد في ظل الثورة التقنية والمعلوماتية الحديثة وتكنولوجيا الاتصالات، فيما ركزت العلعالي في أطروحتها على اقتراح برنامج تدريبي لمدراء المدارس لتطبيق متطلبات معايير الجودة التي تتبعها "أروقا".

وقد وجهت مقدمتي الأطروحتين الشكر للمنظمة على جهودها الرائدة في تطوير وتحسين المستوى التعليمي في المؤسسات التعليمية في العالم العربي ومواكبة التطورات والمتغيرات المهنية والعملية والعلميّة وفقًا لأعلى المعايير، وبما يتماشى مع التطور في عالم المعرفة، الذي يتجه نحو التعلم المعرفي الرقمي.

يشار إلى أن المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم (أروقا) هي جمعية دولية غير ربحية مستقلة تأسست في بلجيكا في يوليو 2007 غايتها الأساسية النهوض بمستوى جودة التعليم العالي بشكل عام مع التركيز على العالم العربي بشكل خاص من خلال تطوير معايير ومؤشرات الجودة والاعتماد وتوفير دليل التقييم الذاتي والتقييم المؤسسي، وتعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية ورئيسها الفخري الأمين العام للجامعة.