ملتقى "أبوغزاله" يستضيف الدكتورة عبير دبابنة عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب

عمّان – استضاف ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي الدكتورة عبير دبابنة عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب في جلسة حوارية رقمية مباشرة للحديث حول ''مشاركة المرأة السياسية – الأردن ينتخب''" وذلك عبر صفحة الملتقى على موقع الفيس بوك. 

واستعرضت الدكتورة دبابنة نشأة الهيئة وأهدافها وتطورها وأعمالها، وبينت أن تأسيس الهيئة جاء بهدف ضمان إجراء انتخابات نيابية تتوافق مع المعايير الدولية، وبما يكفل إعادة ثقة المواطن بالعملية الانتخابية ومخرجاتها، حيث تأسست عام 2012 كجهة مستقلة تعنى بإدارة العملية الانتخابية والإشراف عليها دون تدخل أو تأثير من أي جهة. 

وأضافت أن الهيئة تعد واحدة من ثمرات الإصلاح السياسي في الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، واستجابة للمطالب الشعبية، مشيرة إلى أنه في العام 2014، وبموجب التعديلات الدستورية، تم توسيع دور ومسؤوليّات الهيئة لتشمل إدارة الانتخابات البلدية وأي انتخاباتٍ عامة أخرى. 

وأكدت دبابنة أن رسالة الهيئة جاءت من أجل إدارة دستورية مستقلة تدير العملية الانتخابية من خلال التطبيق العادل للتشريعات الناظمة والمواثيق الدولية، وتقديم خدمات انتخابية متميزة محلياً وإقليمياً. 

وأشارت إلى أن الهيئة تقوم بتنفيذ جميع القرارات والإجراءات اللازمة التي تمكنها من تنفيذ مهامها بشكل يتوافق مع القيم الأساسية التي تشمل المساواة، وسيادة القانون، والاستقلالية، والشفافية، والتشاركية، والنزاهة، والحيادية.

وشددت على أهمية الإطار الدستوري والقانوني للهيئة وإدارتها للعملية الانتخابية واعتمادها لضمانات تعزيز النزاهة بهدف الوصول إلى الانتخابات الحرة والنزيهة وفقا لأعلى المعايير، منوهة إلى أن الهيئة تسعى دائما لتعزيز المشاركة الشعبية في العملية الانتخابية وتوسيع دائرة المشاركة في صنع القرار. 

وبينت أهمية الانفتاح على الشركاء في العملية الانتخابية بمن فيهم مؤسسات المجتمع المدني ومساهماتهم في نجاح العملية الانتخابية بمراحلها كافة. 

ووجهت دبابنة رسالة إلى الجميع لتأدية واجبهم الدستوري تجاه الوطن بانتخاب نوابهم المسؤولين عن التشريع والرقابة، مؤكدة في ذات الوقت أهمية مشاركة الشباب في الحياة السياسية والمرأة الأردنية وذلك إما تطوعاً أو ترشيحاً أو انتخابا، حيث أن عدد الشباب المتطوعين الذي سيشاركون في الانتخابات القادمة يقارب الـ(17) ألف متطوع ومتطوعة من جميع محافظات المملكة. 

وكانت قد صدرت الإرادة الملكية السامية بإجراء الانتخابات لمجلس النواب التاسع عشر وفق أحكام القانون، وحددت الهيئة المستقلة للانتخاب موعدها في العاشر من تشرين الثاني/ نوفمبر. 

يشار إلى أن تنظيم اللقاء يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات الرقمية التي ينظمها الملتقى ويبثها مباشرة عبر صفحته على الفيس بوك، كما يأتي بالتعاون مع الحملة التوعوية للانتخابات النيابية 2020 التي أطلقتها الهيئة المستقلة للانتخاب بهدف التعريف بقانون الانتخاب وإجراءات العملية الانتخابية بمختلف مراحلها وتوعية المرشحين والتعريف بضمانات النزاهة التي تقدمها الهيئة بما يهدف إلى تعزيز المشاركة الشعبية في العملية الانتخابية.