أبوغزاله يوقع اتفاقية تعاون مع اتحاد الجامعات العربية لنشر خدمات الجودة في التعليم

عمان – وقع سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم "أروقا" ومعالي الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، مذكرة تفاهم بهدف التعاون في نشر نشاطات وخدمات الجودة في التعليم والاعتماد الجامعي وبناء القدرات.

وأعرب الدكتور أبوغزاله عن سعادته بالتعاون مع الاتحاد، مشيرًا إلى أن المنظمة حدثّت معايير الاعتماد للمؤسسات التعليمية بما يتماشى مع المعايير العالمية والثورة المعرفية الرقمية والبحث العلمي وبناء قدرات للطلبة في الجامعات وإعدادهم ليكونوا معلمين يمتلكون مهارات التعلم الرقمي.

وأعلن أبوغزاله عن أن المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم ASREN التي يترأسها تحت مظلة الرئاسة الفخرية لجامعة الدول العربية، دشنت مشروعًا مشتركًا مع الاتحاد الأوروبي لخط انترنت خاص لغايات البحث العلمي، حيث يُمكّن هذا الخط الباحثين والأكاديميين والطلاب من الوصول إلى الشبكة التعليمية والبحثية العالمية، والربط مع المؤسسات التعليمية والبحثية بمراكز الأبحاث في العالم.

كما وضع أبوغزاله جميع إمكانات مجموعة "أبوغزاله العالمية" وخبراتها في خدمة اتحاد الجامعات العربية، آملًا أن يكون توقيع هذه المذكرة بمثابة بداية للتعاون بين المجموعة والاتحاد في عدة نشاطات.  

من جانبه أكد الدكتور سلامة أن الاتحاد يسعى من خلال التعاون مع "أروقا" إلى تحقيق الأهداف من جودة التعليم الجامعي للتمكن من مواجهة التحديات الراهنة، مثمنا دور أبوغزاله وجهوده للنهوض بمستوى جودة التعليم بشكل عام مع التركيز على العالم العربي بشكل خاص من خلال (AROQA) ومختلف نشاطات مجموعة "أبوغزاله العالمية" التي يترأسها. 

يشار إلى أن الاتفاق نص على التعاون في مجال الجودة من خلال عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل، وتعزيز جودة التعليم في المؤسسات الجامعية العربية لتكون بالمستوى العالمي من خلال برامج نشر ثقافة الجودة وعقد الدورات التدريبية ودعم مراكز ضمان الجودة فيها، وتقديم الاستشارات المتعلقة بالجودة الأكاديمية للجامعات العربية.

وفي مجال الاعتماد فقد اتفق الجانبان على التعاون في وضع معايير الاعتماد للجامعات في الدول العربية والتي تتمحور حول: "الابتكار والإبداع، وتوظيف التكنولوجيا في التعلم عن بُعد، والتعلم الرقمي، والبحث التربوي، وجودة التعلّم والتعليم"، بالإضافة إلى التعاون في مجال التدريب وبناء القدرات، وغيرها من المجالات ذات العلاقة.