جامعة كوفنتري تستضيف الدكتور طلال أبوغزاله للحديث عن عواقب كورونا الاجتماعية والاقتصادية

عمان – استضافت جامعة كوفنتري/ القاهرة سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس ومؤسس "طلال أبوغزاله العالمية" (TAG.Global) في جلسة حوارية رقمية بعنوان "العواقب الاجتماعية والاقتصادية لـ COVID-19: رؤى من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، بحضور مجموعة من الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعة وطلبتها.

أدار الجلسة البروفيسور كريستيان ريختر عميد كلية الأعمال في الجامعة لفرع القاهرة، حيث أكد اعتزاز الجامعة باستضافة الدكتور أبوغزاله، وتناول مسيرته التعليمية والمهنية التي بدأت من الصفر وتكللت ببناء مجموعة شركات عالمية. 

خلال الجلسة، ذكّر الدكتور أبوغزاله الحضور أنه أول من دعا المعلمين إلى ضرورة تطوير نظام تعليمي جديد وإعادة ابتكار وتغيير أساليب التدريس العلمية التقليدية للمساعدة في خلق وإنتاج مبتكرين بدلاً من باحثين عن عمل.

ووجه أبوغزاله الطلبة إلى التركيز على التعلم الذاتي والحصول على احتياجاتهم التعليمية من مصادر أخرى بجانب المدارس والجامعات، مشيرا إلى أنه شخصيا سلك مسار المعرفة في مجال الملكية الفكرية لتصبح الآن "شركة أبوغزاله للملكية الفكرية (AGIP)" واحدة من الشركات الرائدة عالميا في مجال الملكية الفكرية.

وأوضح أبوغزاله أن العالم بحاجة إلى التعايش مع كورونا، خاصة وأنه لا يمكن تطوير خطط وبرامج واستراتيجيات لاستمرارية الأعمال تلائم (الصحة والازدهار ومستقبل الحضارات الإنسانية).

وأشار إلى أن الصين كانت الدولة الوحيدة التي لم تتأثر بالأزمة الاقتصادية لعام 2020، والتي تنبأ بها منذ عام 2018، لأن زعيمها الرئيس شي جين بينغ قال: "بينما نحارب الكورونا نحمي بلدنا واقتصادنا".

وبين أن الشركات الوحيدة المزدهرة حاليًا في العالم هي العاملة في مجال التكنولوجيا المتعلقة بـ Covid-19 وتقديم الخدمات ذات الصلة أثناء هذه الجائحة، مثل المستشفيات والعيادات والمختبرات الطبية.

وفيما يتعلق بلقاح "فيروس كورونا"، بين الدكتور أبوغزاله أنه حل مؤقت، ويمكن أن يكون حلاً دائمًا في حال وجود قيادة عالمية، موضحا أن قرارات الدول في الوقت الراهن تأتي تحت شعار "بلدي أولاً". 

وشدد على أهمية العلاقة بين الاقتصاد العالمي والطب، و "أن هذا الوباء لن ينتهي دون تنسيق عالمي مشترك"، مضيفا في ذات الوقت أن الأولوية ليست للأجيال الأكبر سنًا فقط، وإنما الجيل الأصغر له أولوية أيضا فهو المستقبل. 

وفي ختام اللقاء، أجاب الدكتور أبوغزاله على استفسارات الطلبة الذين حضروا رقميا من عدة دول منها بريطانيا والإمارات العربية المتحدة، ومصر. فيما وجه البروفيسور ريختر الشكر للدكتور أبوغزاله على مشاركته في الجلسة. 

يشار إلى أن الجلسة هي الأولى التي تأتي ضمن سلسلة جلسات ولقاءات تنظمها الجامعة لاستضافة شخصيات عالمية تقدم الخبرات والفائدة لممثلي الجامعة وطلبتها.

تأسست جامعة كوفنتري في مصر نتيجة اتفاقية عقد شراكة بين جامعة كوفنتري البريطانية وشركة (السويدي للخدمات التعليمية)؛ لافتتاح فرع للجامعة في "جامعة المعرفة الدولية".