أبوغزاله يبحث مع خبيرتين في التّعليم المفتوح الوضع التعليمي ورؤيته المستقبلية

عمان -استقبل سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس "طلال أبوغزاله العالمية"، الخبيرة في مصادر التّعليم المفتوح الدكتورة سيرين بطاينة من جامعة العلوم والتكنولوجيا، والباحثة الدكتورة جوان العبيني من الجامعة الهاشمية، لبحث سبل تطوير آليات التعلّم المفتوح وفق المنظومة الأكثر ملاءمة للطلبة ومستقبلهم.

ويأتي اللقاء لغايات الاستفادة من خبرة الدكتور أبوغزاله في التعليم خلال جائحة COVID-19، ومعرفة رأيه في الوضع التعليمي الحالي ورؤيته المستقبلية، وإدراج كل ذلك في فصل من كتاب تعدّه الخبيرتان بهدف تقييم تجارب الدول العربية في تعليم العلوم من خلال الإنترنت.

وخلال اللقاء أطْلع الدكتور أبوغزاله الخبيرتان على كيفية مواجهة مجموعة "طلال أبوغزاله العالمية" للظروف المصاحبة لجائحة كورونا، في أعمالها وفي خدماتها التعليمية والخدمات التي تقدمها لعملائها، مبينًا أن التعليم والتدريب الرقمي كان منهجًا متبعًا في المجموعة قبل الجائحة، وتم تعزيزه خلال الجائحة.

وبيّن أبوغزاله أهمية التغيير في النظام التعليمي القائم، ليتناسب مع الوضع الراهن ومع المرحلة المقبلة، مع التركيز على تخريج مبدعين ومبتكرين ومخترعين، مشيرًا إلى ضرورة تطوير التعليم محليا وعربيا، ليتناسب مع المعايير العالمية.

من جانبها وجهت الدكتورة البطاينة الشكر الجزيل للدكتور أبوغزاله على فرصة عرض خبراته العملية في مجال التعليم الرقمي ومصادر التعليم المفتوح، مبينة أن للقاء أثر إيجابي في الكتاب الذي يتم إعداده، والمتخصص في تعليم العلوم في الوطن العربي، وخاصة في الفصل الذي يُعنى بالتعليم في الأردن.

كما أثنت الدكتورة العبيني على جهود أبوغزاله المتعددة في تطوير التعليم، خاصة وأنه أول من لجأ إلى مصادر التعليم المفتوح في التعليم العالي من خلال جامعة طلال أبوغزاله الدولية، وركز على أهمية تعليم الطلاب ليكونوا مخترعين، وليس باحثين عن فرص عمل.

يشار إلى أن الكتاب الذي سيصدر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ALECSO يحمل عنوان "الوضع الراهن لتعليم العلوم في المنطقة العربية" بالتعاون مع معهد التعلم الذكي (SLI) التابع لجامعة بكين للمعلمين (BNU)، والذي يعمل كمنصة تجريبية تضم البحث العلمي وتطوير التكنولوجيا والتعليم، وسيتم نشره من قبل دار "سبرينغر بوك للنشر "Springer book".