أبوغزاله: مشاركتنا في المؤتمر الدولي لواضعي المعايير المحاسبية الدولية في بريطانيا تهدف لخدمة الاقتصاد العربي

لندن – شارك ممثلين عن المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين في أعمال المؤتمر السنوي لواضعي المعايير الدولية الذي عقدته مؤسسة المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS Foundation.
وقال سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس المجمع أن المشاركة تأتي انسجاما مع رؤية المجمع في رفد السوق العربية بالمحاسب القانوني العربي المؤهل تأهيلا دوليا عالمياً، من خلال وضع الأسس والقواعد لتأهيل المحاسب وفق أحدث المعايير والتي تأتي بعد تبادل الخبرات العالمية في مجال اعتماد وتبني وتطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية. 
وخلال حفل الافتتاح أكد السيد هانز هوجيفورست – رئيس مجلس معايير المحاسبة الدولية IASB  على الحاجة الملّحة للوصول إلى تعاريف أكثر دقة وفعالية للمجاميع الفرعية في قائمة الدخل، بحيث توفر هذه المجاميع مبادئ للتعريف القائم على الدخل التشغيلي الذي لا يسمح بالتشويش على إعادة الهيكلة وإنخفاض القيمة.
وسلط المؤتمر الضوء على عدد من المواضيع المهمة منها المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 9 " الأدوات المالية " والذي تم استبداله بمعيار المحاسبة الدولي 39 " الأدوات المالية: الاعتراف والقياس " والذي جاء استجابة لمطالب الأطراف المهتمة بضرورة تحسين الأدوات المالية بشكلٍ سريع، حيث قام مجلس معايير المحاسبة الدولية بتقسيم مشروعه لاستبدال معيار المحاسبة الدولي 39 إلى ثلاث مراحل رئيسية. ومع استكمال كل مرحلة، قام المجلس بإصدار فصول ضمن المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 9 حلت محل ما يقابلها من متطلبات في معيار المحاسبة الدولي 39. 
واشتمل المؤتمر على عدة جلسات لمناقشة متطلبات ترجمة وتبني المعايير ونشرها حول العالم، بالإضافة إلى حالات عملية حول تقارير الأداء المالي، والمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 15 " الإيرادات من العقود المبرمة مع العملاء "، وعقود التأمين، وعقود الإيجار، ومعايير المحاسبة للمنشآت الصغيرة ومتوسطة الحجم. 
ويذكر أن مجلس معايير المحاسبة الدولية ينظم مؤتمراً سنوياً لواضعي المعايير حول العالم يتم من خلاله تبادل الخبرات في مجال اعتماد وتبني وتطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، والتشاور حول جدول أعمال مجلس معايير المحاسبة الدولية، وإجراء بعض التحديثات على تطورات المعايير الدولية، والوقوف على الآراء المستلمة حول مسودات العرض على المعايير الجديدة ومناقشتها خلال أعمال هذا المؤتمر.
المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين
تأسس المجمع كهيئة مهنية محاسبية غير ربحية في عام 1984 في مدينة لندن-المملكة المتحدة. وتم تسجيله رسمياً في عمان بتاريخ 24 فبراير 1994 تحت اسم "المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين"، حيث جاء التأسيس بهدف الارتقاء بعلم المحاسبة والتدقيق والمواضيع الأخرى ذات العلاقة على نطاق الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى المحافظة على الاستقلالية المهنية للمحاسبين وضمان الحماية لهم وتطبيق معايير الإشراف المهني عليهم.