أبوغزاله يترأس اجتماع الهيئة العامة الـ28 "لجمعية المجمع العربي للمحاسبين القانونيين"

عمان – عقدت جمعية المجمع العربي للمحاسبين القانونيين (الأردن)/ عضو في طلال أبوغزاله فاونديشن- اجتماعها العادي الثامن والعشرين، برئاسة سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس مجلس إدارة الجمعية، في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي.


ورحب الدكتور أبوغزاله بأعضاء الهيئة الإدارية للجمعية وخاصة المؤسسين لها والذين ما زالوا يدعمونها منذ 33 عاما، مثنيا على جهود الهيئة في تنمية أعمال الجمعية ونشاطاتها، التي ما تزال هي الجمعية الوحيدة في المنطقة تعمل كمؤسسة تأهيلية وتعليمية وتدريبية في مجال المحاسبة منذ العام 1984. 
وأكد أننا نسعى دوما من خلال الجمعية إلى تطوير علوم المحاسبة والإدارة وما يتصل، مشيدا بالمستوى الذي وصلت إليه الجمعية وبالجهود التي يقوم بها كل من أعضاء الهيئة الإدارية والكادر الوظيفي للجمعية ومجلس الإدارة. 


وأثنى على دور وأداء الجمعية في تسهيل وتطوير وتمويل ترجمة كل من المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، ومعايير التدقيق الدولية، ومعايير المحاسبة الدولية في القطاع العام وغيرها من الترجمات الصادرة عن الاتحاد الدولي للمحاسبين.


واستعرض المدير التنفيذي للجمعية الأستاذ سالم العوري تقرير الهيئة الإدارية عن أعمالها للسنة المنتهية بتاريخ 31/12/2016، وخططها المستقبلية، حيث يوضح التقرير ارتفاع عدد الأعضاء، والامتيازات التي يحصل عليها العضو، وأهم الإصدارات المهنية التي تمت ترجمتها وطباعتها ونشرها والتي تشمل المجلة الشهرية المهنية، وكتاب المعايير الدولية لرقابة الجودة والتدقيق والمراجعة وعمليات التأكيد الأخرى والخدمات ذات العلاقة 2015، وكتاب معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام 2015، وكتيب أخلاقيات المهنة لعام 2015، ومعجم أبوغزاله للمحاسبة والأعمال- النسخة الثانية المعدلة، وكتاب معايير التعليم الدولية لعام 2016،


ووفقا للتقرير فقد تم تنفيذ عطاء تصميم وتطوير مناهج تدريبية واختيار وتدريب مدربين الخاص بديوان المحاسبة الأردني الممول من قبل البنك الدولي، وعطاء تطوير منهجيات التدقيق في مجالات تدقيق متخصصة الخاص بديوان المحاسبة الأردني الممول من قبل البنك الدولي، وعطاء دورة أدلة التدقيق على الشركات المملوكة للحكومة والشراكات بين القطاع العام والخاص والمتعلق بديوان المحاسبة الأردني الممول من قبل البنك الدولي، بالإضافة إلى عطاء دورة معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام الخاص بديوان المحاسبة الأردني الممول من قبل البنك الدولي، وعطاء شركة أعمدة البيت. 


وفيما يتعلق بالتدريب والتأهيل فقد جاء في التقرير أنه تم عقد 31 دورة تدريبية ومهنية على مستوى المملكة استفاد منها 328 متدرب ومتدرب، كما تم توقيع العديد من اتفاقيات التعاون والمتابعة مع جهات متعددة لبحث التعاون معها. 


وخلال الاجتماع تم إقرار كل من تقرير الهيئة الإدارية والبيانات المالية الختامية، والموازنة التقديرية، كما تم انتخاب مدقق حسابات للجمعية. 

 

يشار إلى أن الجمعية تسعى دوماً لتطوير علوم المحاسبة والإدارة وما يتصل بها ويتفرع عنها من مبادئ تطبق على كل أو بعض الخدمات المهنية، وتسعى أيضاً لتطوير مستوى الكفاءة والممارسة والسلوك الى أعلى المستويات المهنية من خلال اهتمامها بالإصدارات المحاسبية ومتابعة كل جديد وحديث في مهنتي المحاسبة والتدقيق.