أبوغزاله يشارك في أعمال مؤتمر سلطنة عُمان الدولي للمحاسبة والتدقيق

عمان - شارك سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس المجمع العربي الدولي للمحاسبين القانونيين (IASCA) في أعمال مؤتمر عُمان الدولي للمحاسبة والتدقيق رقمياً، بحضور رئيس الاتحاد الدولي للمحاسبين، نيويورك (IFAC)، ورئيس الجمعية البريطانية للمحاسبين (ACCA)، ورئيسة الجمعية الأسترالية للمحاسبين القانونيين (CPA)، ورئيس الجمعة العمانية للمحاسبين القانونيين (OACPA)، و"السعودية للمحاسبين القانونيين" (SOCPA). 

ركز المؤتمر على محاور عدة أبرزها معايير المحاسبة الحكومية، والممارسات والاتجاهات الحديثة في التدقيق الداخلي، والاستدامة، والتحديثات الأخيرة في بعض المعايير، وأخلاقيات وآداب سلوك المهنة. 

وعبّر الدكتور أبوغزاله خلال الجلسة عن اعتزازه بأنه أول عضو في مجلس إدارة الاتحاد الدولي للمحاسبين في نيويورك (IFAC) تم انتخابه من خارج منطقة المنظمات المحاسبية الغربية وذلك عام 1992، موجها الشكر لرئيس اتحاد المحاسبين البريطانيين الذي استضاف المجمع في مقره عند تأسيسه عام 1984.

وشدد الدكتور أبوغزاله على ضرورة مواكبة التطورات المعرفية التي شملت جميع القطاعات ومنها مهنة المحاسبة، التي تفرض مواكبة التحديثات على معاييرها وخدماتها والتحول إلى التدقيق الرقمي. 

وبين الدكتور أبوغزاله مأن جموعة طلال أبوغزاله العالمية تعمل على ابتكار برنامج "المدقق الآلي" الذي يستند على معايير المحاسبة ومعايير المراجعة، موضحا أنه سيتم تحميل البرنامج على جهاز حسابات العميل ليستخرج تقرير تدقيق الحسابات مباشرة. 

 ولفت الدكتور أبوغزاله إلى مساعيه التي تحققت خلال توليه عدة مناصب دولية منها انتخابه على مجلس إدارة الاتحاد الدولي لمعايير المحاسبة، وكذلك المركز الدولي للبيانات المالية في لندن، مبينا أنه طالب بتعديل أهداف تدقيق الحسابات لتشمل ليس فقط إعداد البيانات المالية من نتائج الأرباح والخسائر وبيان الوضع المالي في الميزانية، بل طالب أن تشمل مساعدة صناع القرار الاقتصادي على اتخاذ القرارات اللازمة لتحسين الأرباح والوضع المالي. 

وناقشت أعمال مؤتمر عُمان الدولي للمحاسبة والتدقيق، أهم التحديات التي تواجه مهنة المحاسبة والتدقيق في مجالات المهارات والأخلاقيات والكفاءات.