الدكتور أبوغزاله يدعو إلى توظيف التقنيات الحديثة في تعزيز الامتثال في القطاع المصرفي

عمان - شارك سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس المجمع العربي الدولي للمحاسبين القانونيين (IASCA) في أعمال مؤتمر الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان بحضور نخبة من المصرفيين والمهنيين العرب. 

وركز المؤتمر على عدة محاور أبرزها ممارسات مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، والتحول الرقمي وتحديات الامتثال العابر للحدود. 

وخلال كلمة ألقاها في حفل افتتاح المؤتمر، عبّر الدكتور أبوغزاله عن اعتزازه بإصدار المجمع بالتعاون مع مجموعة طلال أبوغزاله العالمية لأول دليل إرشادي عربي في مجال مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والذي يوفر للمحاسبين والمدققين العرب إرشادات لتقديم خدمات تخضع لتشريعات مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وشدد الدكتور أبوغزاله على ضرورة مواكبة التطورات المعرفية التي شملت جميع القطاعات ومنها القطاع المصرفي، مع ضرورة الاستفادة من الثورة الحاصلة في مجال "البرمجة التفاعلية" وتوظيف هذه التقنيات الحديثة في تعزيز الامتثال في القطاع المصرفي. 

 كما طالب الدكتور أبوغزاله المصارف العربية بضرورة الاستعداد للتغيرات العالمية القادمة وخاصة في مجال التحول إلى استخدام العملات الرقمية العالمية الرسمية، والتي ستكون العملة القادمة المعتمدة في التعاملات المالية والتجارية على مستوى العالم خاصة مع تبني دول مثل الصين استخدام عملتها الرقمية الرسمية في التعاملات مع الدول الأخرى. 

وناقش المشاركون في المؤتمر أبرز التحديات التي تواجه المصارف العربية في مجال الامتثال وإدارة المخاطر في الامتثال المصرفي.