الدكتور أبوغزاله يرعى حفل إطلاق اتفاقية التعاون مع "الويبو" ومكتب البراءات المصري

 القاهرة - رعى سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية، في القاهرة حفل إطلاق اتفاقية التعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" حول مشروع التحويل النصي ومراجعة المحتوى وأرشفة ملفات مكتب البراءات المصري. 

وحضر الحفل الدكتورة منى يحيى رئيسة مكتب البراءات المصري، والدكتور هشام فايد المسؤول الفني في المنظمة العالمية للملكية الفكرية لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمهندسة سهير حلمي مديرة المشروع في مكتب البراءات المصري، وعدد من المعنيين.

وخلال الحفل، قال الدكتور أبوغزاله: "يسعدنا التعاون مع "الويبو" وتوحيد الجهود من أجل المساهمة في تمكين المنظمات والأفراد في جميع أنحاء العالم لحماية أصولهم الفكرية وفتح فرص جديدة لتنمية الاقتصادية". 

وأضاف الدكتور أبوغزاله "إن هذه الشراكة خطوة مهمة في مجال إدارة الملكية الفكرية وتؤكد التزام مجموعتنا بقيادة الابتكار والتقدم التكنولوجي، حيث ستجمع "أبوغزاله العالمية" و"الويبو" بين خبراتهما ومواردهما لأرشفة براءات الاختراع والأصول الفكرية في مكتب براءات الاختراع المصري". 

ورحبت الدكتورة منى يحيى بالحضور، وأعربت عن اعتزازها بهذا التعاون ما بين "أبوغزاله العالمية" والويبو، ومكتب البراءات الذي من شأنه أن يخدم رسالة الأكاديمية في التوظيف الفعال للطاقات العلمية والتكنولوجية، وتنمية الابتكارات الوطنية لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة في إطار من حماية حقوق الملكية الفكرية. 

وأشارت الدكتورة منى يحيى إلى دور مكتب البراءات المصري في حماية الملكية الفكرية وإصدار البراءات وتشجيع الاختراع والابتكار على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن هذا التعاون ما بين الجهات الثلاث يخدم الإدارة الفعالة لهذه الابتكارات.

ويهدف المشروع إلى تحويل محتوى ملفات مكتب البراءات المصري لملفات نصية قابلة للبحث، تتيح للمستخدمين الوصول السريع إلى الوثائق والمحتويات المرتبطة بهم وذلك في بيئة عمل آمنة وموثقة وفي نظام آلي مركزي يمنع ضياع الوثائق المتبادلة ويحمي أمن المعلومات، حيث يحتفظ مكتب البراءات المصري بأكبر مجموعة براءات اختراع باللغة العربية، تقدر بنحو 30 ألف ملف. 

وسيتم تنفيذ المشروع من خلال دائرة الأرشفة الإلكترونية في شركة طلال أبوغزاله الدولية لتكنولوجيا المعلومات - إحدى شركات مجموعة طلال أبوغزاله العالمية، والتي تعد من أبرز الجهات العاملة في مجال الأرشفة الإلكترونية، حيث تمكّنت من أرشفة أكثر من (250) مليون وثيقة في ثلاث سنوات فقط لكبرى المؤسسات الرسمية والخاصة في الأردن وعدد من الدول العربية، من خلال نظام خاص متكامل لإدارة الوثائق إلكترونياً، تم إعداده ليواكب أفضل المعايير العالمية، وقابل للاستخدام بعدة لغات. 

يشار إلى أن المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" هي منتدى عالمي للخدمات والسياسة العامة والتعاون والمعلومات في مجال الملكية الفكرية، تأسست عام 1967 لإرساء نظام دولي متوازن وفعال للملكية الفكرية يشجع على الإبداع والابتكار لفائدة الجميع، وهي إحدى وكالات الأمم المتحدة التي تمول نفسها بنفسها.